فقدان الوظيفة من الأشياء الصعبة التى قد يمر بها أى شخص فى حياته، قد يتعرض البعض لصدمة نفسية ومشاعر مختلطة، قد تجعلك تصاب بالاكتئاب والقلق، وبالرغم من ذلك يجب أن تفكر فى أن النهايات عادة ما تجلب بدايات جديدة، فى هذا التقرير نقدم نصائح نفسية للتعامل مع فقدان وظيفتك، كما ذكر موقع “Net doctor “.

عندما تتلقى خبر أنك فقدت وظيفتك، يمكن أن تمر بمجموعة من المشاعر خلال ثوانٍ معدودة، ويمكن للصدمة أن تتسبب في هذا الأمر، لتنتقل من مشاعر الحزن إلى الغضب إلى الشعور بقلة الثقة بالنفس ، والقلق ، والاكتئاب، وهذا أمر طبيعي للغاية ومن المهم أن تسمح لنفسك أن تشعر حقا بهذه المشاعر، ولكن هناك خطوات ونصائح يجب أن تتبعها بعد فقدان وظيفتك.

اطلب الدعم من 5 أشخاص لديهم نظرة إيجابية للحياة ويشعرون بالرضا عن أنفسهم في هذا الوقت، وهذا سوف ينعكس عليك مما يمنحك الثقة التي تحتاج إليها لتبحث عن فرص عمل جديدة، وكذلك هذا الأمر يجعلك تنظر للأمور بشكل مختلف، والنظر في خيارات جديدة.
التنفس العميق

إذا وجدت نفسك تفكر فى الماضى وتندم على ما حدث لك أو تفكر فى المستقبل وماذا ستفعل بعد فقدان وظيفتك، يمكنك اتباع تقنية التنفس العميق التى تساعدك على الاسترخاء، توقف عن ما تفعله وأوجد لنفسك مكانًا مريحًا للاسترخاء، ثم أغمض عينيك وخذ نفساً عميقاَ وأفرغ الأفكار من مخك.
تصميم لوحة تصميم لوحة
صمم لوحة اكتب عليها أفكارك

لوحة الرؤية أو vision board هي أداة يمكنك استخدامها للمساعدة في توضيح أفكارك والحفاظ على تركيزك للنظر في خطوتك التالية في البحث عن وظيفة جديدة، وعلى وجه الخصوص إذا لاحظت أنك بدأت تشعر بمشاعر الاكتئاب والقلق، سيتيح لك إنشاء لوحة الرؤية عرض الصور التي تمثل ما تريد أن تبدو عليه حياتك ووظائفك.

ولكى تصمم لوحة الرؤية سوف تحتاج إلى: لوحة من الفلين، قطعة من الورق A3 أو قماش صغير، مجلات وصحف قديمة، مقص، أقلام، الغراء، صورة لنفسك.

– ابحث عن مكان هادئ ومريح في منزلك، حيث يمكنك التركيز على نفسك.

– ضع بعض الموسيقى التي تجعلك تشعر بالارتياح، وأغلق عينيك وانتهز لحظة للتفكير في أهدافك، ماذا تريد أن تبدو وظيفتك، ماذا تريد أن تبدو حياتك كلها؟

-قص الصور من المجلة التي تمثل الوظيفة أو الحياة التي تريدها.

-ضع صورة لنفسك في منتصف اللوحة ثم قم بلصق جميع الصور الموجودة في الجزء الخارجي من صورتك، املأ الورقة بالكامل بالصور. قد ترغب في كتابة بعض الرسائل الملهمة لك.

-عندما تنتهي من إنشائه، ضع اللوحة في مكان بارز في منزلك يمكنك رؤيته من جميع الزوايا، وعندما تشعر بأن مشاعر القلق أو الكآبة تزحف إليك يمكنك مشاهدة هذه اللوحة.

وضع بعض الخطوات العملية نحو خلق فرص جديدة للعمل، على سبيل المثال ، يمكنك تحديث سيرتك الذاتية، وعمل بحث على شبكة الإنترنت عن وظائف جديدة.
تقييم حياتك المهنية

اسأل نفسك: ما الذي تريد أن تبدو عليه فى فرصة عمل جديدة؟ هل ترغب في متابعة ما تقوم به أو ترغب في النظر في خياراتك؟ لقد حان الوقت الآن لتقييم ما تريد فعله حقاً.
فقدان الوظيفة فقدان الوظيفة

بعد اتباع هذه الخطوات، قد تجد أنك قمت بإعادة تقييم مهنتك وترغب في القيام بشيء مختلف تمامًا، أو ربما ترغب في تعلم مهارة جديدة إلى جانب الوظيفة التى كنت تعمل بها، هذا هو الوقت المناسب للعمل على المهارات التي لديك والمهارات التي ترغب في الحصول عليها.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.