صحة وعلوم

نصائح واجب اتباعُها لتخرج من شهر رمضان بوزن مثالي

لتفادي اضطراب الجهاز الهضمي .

وجه المركز القومي للبحوث التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، نصائح للمواطنين، لتفادي اضطراب الجهاز الهضمي في شهر رمضان.

وأشارت منال رمضان، رئيسة قسم كيمياء مكسبات الطعم والرائحة بالمركز القومي للبحوث، إلى روشتة الخروج من رمضان “بوزن مثالي”، حيث توجهت للمواطنين ببعض النصائح للاستمتاع بشهر رمضان، دون قلق على الجهاز الهضمي وعلاقته بالصحة العامة.

وفي تقرير صادر عن المركز، أوضحت منال رمضان أن الجهاز الهضمي مفتاح الصحة العامة، حيث أن تناول الطعام في أوقات غير منضبطة، يؤدي إلى اضطراب الجهاز الهضمي، ما يؤثر على المناعة الذاتية وزيادة الالتهابات.

وقي هذا السياق، كشفت منال رمضان أن “هناك عددا من الأعشاب المفيدة لتحسين عمل الجهاز الهضمي خلال شهر رمضان 2022، أبرزها يتمثل في الكركم والزنجبيل والقرنفل والينسون والشمر وعشبة إكليل الجبل والمرمرية”، موضحة أن “هذه الأعشاب تعتبر من الأعشاب المضادة للالتهابات، التي تحسن الجهاز الهضمي، في حين أن المرمرية لا تصلح للمرضعات، إذ أنها تقلل هرمون البرولاكتين المدر للبن”.

وذكرت رئيسة قسم كيمياء مكسبات الطعم والرائحة أن “تناول حبة البركة، سواء الحبوب منها أو الزيت، يساهم في سيولة الدم وزيادة المناعة، ويساهم منقوع لبان الدكر في زيادة سيولة الدم وزيادة حرق الدهون، ويحسن من عملية الهضم”.

وأضافت منال رمضان: “شرب الماء..الماء هو سر الحياة، ووقود الجسم، ولو قل تقل كفاءة الجسم، ولا يوجد بديل عن الماء، ومن النصائح التي أرشدنا لها النبي محمد، شرب الماء على ثلاث مرات، إذ يؤدي شرب الماء بهذه الطريقة، إلى إعطاء رسالة تدريجية للجهاز الهضمي، ثم العصبي، فتتم الاستفادة القصوى من الماء”.

وتابعت: : “على الرغم من أهمية شرب الماء بحوالي 2- 3 لترات يوميا، إلا أنه لا يفضل شرب كميات كبيرة في المرة الواحدة، لكن على فترات، وخاصة أصحاب السن الكبيرة، المعرضين لالتهاب المثانة..فيفضل شرب الكوب الواحد على مدار الساعة، حتى لا يضغط الماء على المثانة، ولا ينصح بشرب الماء في حالة الوقوف، إذ يؤدي ذلك لترسب الأملاح في المفاصل وتوسعة حجم المعدة، وانقباضات في الشرايين وتليف الكبد وارتجاع المريء”.

أربع بهارات “للتخفيف” من أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم 

يمكن لمقايضات النظام الغذائي لمرض السكري أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بأعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم.

ومرض السكري هو حالة طبية شائعة يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل كبير. لكن إجراء بعض التغييرات البسيطة على اختياراتك الغذائية قد يكون أسهل طريقة لتقليل خطر الإصابة بأعراض مرض السكري غير المرغوب فيها.

طب
طب

ويشار إلى أن الجسم يحتاج إلى الإنسولين لتحويل السكر في الدم إلى طاقة، ورؤية بعض المرضى لا ينتجون ما يكفي من الإنسولين، أو أن أجسامهم لا تتفاعل بنفس الطريقة مع الإنسولين، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

وقال موقع “ميديكال نيوز توداي” الطبي: “تشمل العلاجات استراتيجيات نمط الحياة وأحيانا الأدوية، ولكن قد تساعد بعض العلاجات التكميلية، مثل الأعشاب والمكملات. ولا يمكن للأعشاب والمكملات أن تعالج مرض السكري ولا يمكن أن تكون علاجا منفردا. لكن البعض، إلى جانب العلاج التقليدي، قد يخفف من أعراض مرض السكري ويقلل من خطر حدوث مضاعفات”.

وهذه هي التوابل الأربعة التي يجب أن تفكر في إضافتها إلى نظامك الغذائي لتقليل خطر ارتفاع نسبة السكر في الدم.

القرفة

يُزعم أن القرفة تخفض مستويات السكر في الدم لعدد من السنوات.

وقال الموقع الطبي إن القرفة تعمل من خلال تحسين مستويات حساسية الإنسولين لدى المرضى، مع تعزيز الهضم.

ويمكنك رش القرفة على وجبتك، أو محاولة تناولها كمكمل غذائي اذ يمكن أن يساعد الزنجبيل في تحقيق التوازن بين مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري.

وكشف باحثون أنه يقلل مقاومة الإنسولين لدى المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد الرابط، ولهذا السبب يجب عليك التحدث إلى الطبيب قبل إضافة الزنجبيل إلى نظامك الغذائي الخاص بمرض السكري.

نبات الحلبة

الحلبة هي نوع من بذور الأعشاب التي يمكن طحنها وإضافتها إلى الأطباق لإضفاء النكهة.

وقال العلماء إن الحلبة يمكن أن تخفض مستويات السكر في الدم عن طريق زيادة مستويات الإنسولين.

الجيمنيما

الجيمنيما هو نوع من الأعشاب يُترجم حرفيا إلى “مدمر السكر”.

وقال الموقع الطبي إن الجيمنيما تعمل بطريقة مشابهة للحلبة، وتحفز البنكرياس ليقوم بإنتاج كميات أكبر من الإنسولين لدى مرضى السكري.

اقرا | مدة العطلة الرسمية لعيد الفطر المبارك في الدول العربية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى