صحة وعلوم

هل يُمكننا تقييم عُمرنا المعرفي من خلال الة الكمبيوتر ؟

نظام ذكاء اصطناعي مصمم خصيصا لذلك .

هل يمكننا تقييم عمرنا المعرفي ؟ اذ ابتكر علماء جامعة لوباتشيفسكي في موسكو ، آلة حاسبة لتقييم العمر المعرفي وعرضوها في الموقع الرسمي للجامعة. ويمكن لأي شخص بواسطتها تقديرعمره المعرفي باستخدام الكمبيوتر.

وقد ابتكر علماء الجامعة هذه الآلة الحاسبة ضمن إطار مشروع “الطب الرقمي المخصص للشيخوخة الصحية” الذي بدأ العمل به عام 2017.

هذا وقد تجدر الإشارة ، إلى أن مصطلح “المعرفة” يرتبط بكل ما يتعلق بالإدراك والتفكير. وغالبا ما تصاحب مشكلات الذاكرة والتفكير والتركيز الشيخوخة البيولوجية. ولكن في بعض الأحيان تسبقها وفي أحيان أخرى لا تلحق بالعمر التقويمي للشخص.

ويستخدم في الالة الحاسبة نظام ذكاء اصطناعي مصمم خصيصا لتقييم العمر المعرفي. وباستخدام طريقة خاصة لتقييم كل مؤشر، من أجل تقليل عدد الأخطاء المحتملة.

وعند استخدام هذه الآلة، يجب على الشخص اجتياز ثلاثة اختبارات بسيطة- حل مسألة حسابية سهلة، وتحديد الشكل الصحيح للحروف، وتمييز ظلال الألوان. وعلى ضوء ذلك تقيّم الآلة العمر المعرفي للشخص بدقة 8-10 سنوات.

ويؤكد الباحثون، على أن نتيجة العمر المعرفي، ليست سببا للخضوع إلى فحوص طبية، بل لغرض التعرف على العمر المعرفي فقط.

العمر المعرفي : هو مجال لدراسة علم الأعصاب وعلم النفس، يركز على نمو الطفل في مدى معالجة المعلومات والمصادر المفاهيمية والمهارات الإدراكية وتعلم اللغة وجوانب الأخرى من النمو العقلي وعلم النفس المعرفي مقارنة بوجهة نظر البالغين. بمعنى آخر النمو المعرفي هو ظهور المقدرة على التفكير والفهم. جزء كبير من الدراسات انخرطت في فهم كيفية تخيل الطفل للعالم. كان لجان بياجيه دفعة رئيسية في إنشاء هذا المجال، مشكلاً نظريته «نظرية النمو المعرفي» اقترح بياجيه أربع مراحل للنمو المعرفي: الحسي الحركي، وما قبل المفاهيم (العمليات)، والعمليات العقلية أو الواقعية، والعمليات الشكلية أو التجريدية.

بالرغم من أن وصفه لأكثر التغييرات البارزة في الإدراك مع تقدم العمر (انتقلت من كونها تعتمد على الأفعال والإدراك في مرحلة الطفولة، إلى فهم أكثر الجوانب الواقعية التي يمكن ملاحظتها في مرحلة الطفولة، للاستيلاء على القواعد المجردة الاساسية والمبادئ في مرحلة المراهقة) التي لاتزال مقبولة بشكل عام في يومنا هذا.

ربما بنفس القدر من الأهمية حدد ووصف بياجيه العديد من التغيرات المعرفية التي ينبغي شرحها مثل: دوام الشيء في مرحلة الطفولة، وفهم العلاقات المنطقية وسبب تأثير المنطق في سن الأطفال في المدرسة.

العديد من الظواهر التي وصفها لاتزال تجذب اهتمام العديد من الباحثين الحاليين. في السنوات الأخيرة، تحسنت النماذج البديلة بما يتضمنها من نظرية معالجة العمليات ونظريات بياجيه الحديثة للنمو المعرفي، التي تهدف إلى دمج أفكار بياجيه مع العديد من النماذج الحالية والمفاهيم في العلوم التنموية والمعرفية، وعلم الأعصاب المعرفي النظري، والنهج الاشتراكي البنائي.

كان الجدل الكبير في النمو المعرفي هو «الطبيعة والتنشئة», والسؤال الذي يطرح هو عما إذا كان النمو المعرفي يقاس بناءاً على الصفات الفطرية للفرد «الطبيعة», أو عن طريق تجاربهم الشخصية «التنشئة». بالرغم من ذلك، من المعروف لدى الخبراء أن هذا الانقسام خاطئ، وهناك أدلة غامرة من العلوم الحيوية والتصرفاتية من النقاط المبكرة في النمو، ونشاطات الجينات تتفاعل مع الأحداث والتجارب في البيئة.

وتجدر الإشارة، إلى أن الهدف العام لمشروع “الطب الرقمي المخصص للشيخوخة الصحية”، هو البحث عن استراتيجيات طبية جديدة لضمان شيخوخة صحية، وزيادة متوسط ​​العمر المتوقع للسكان، وبالتالي تحسين نوعية الحياة.

المرحلة الحسية الحركية

أول مرحلة من مراحل بياجيه للنمو المعرفي هي المرحلة الحسية الحركية، تستمر هذه المرحلة من الولادة إلى سن الثانية من العمر. طيلة هذه المرحلة تفتقر التصرفات إلى الإحساس بالفكر والمنطق، تنتقل التصرفات تدريجياً من كونها تعتمد على ردود الأفعال الانعكاسية إلى التفاعل مع المحيط، مع وضع الأهداف والقابلية لتمثيل العالم الخارجي إلى النهاية.

قُسمت المرحلة الحسية الحركية إلى مراحل فرعية التي تشرح وتوضح النمو التدريجي للأطفال في هذه المرحلة العمرية.

متى يجب أن تذهب إلى الفراش ؟ . 

تكشف لنا آلة حاسبة جديدة للنوم عبر الإنترنت عن الوقت المحدد الذي يجب أن ينام فيه كل فرد للحصول على شعور بالراحة.

وإذا كنت تكافح من أجل الاستيقاظ في الصباح، فقد تكون هذه أداة مفيدة لمساعدتك على الشعور بالانتعاش عند انطلاق المنبه.

وتطرح أداة النوم عددا من الأسئلة لتحديد نوع نومك وكيف يمكن أن يؤثر روتينك اليومي على نومك.

وسيُطلب منك أولا عمرك، وهذه أداة مفيدة للآباء الذين قد يرغبون في مساعدة أطفالهم الصغار على الدخول في روتين نوم صحي.

ويعد العمر عاملا مهما عندما يتعلق الأمر بالنوم حيث أظهرت الدراسات سابقا أن الشيخوخة يمكن أن تجعلك تقضي وقتا أكثر صعوبة في النوم، وهذا بدوره يعني أنك قد تكافح من أجل الاستيقاظ في الوقت المحدد.

وسيتم سؤالك بعد ذلك عن الوقت الذي تريد أن تستيقظ فيه كل يوم.

وتنص هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) على أنه إذا كنت تواجه مشكلة في النوم فعليك ألا تتناول وجبة كبيرة قبل النوم، وهذا لأن الجسم سيضطر إلى العمل على تكسير الطعام.

وكجزء من الاختبار، سيتم سؤالك أيضا عن موعد تناول أكبر وجبة. وإذا كنت تمارس الرياضة، في أي وقت من اليوم تفعل ذلك.

وذكر الخبراء أن معظم الناس يحبون تناول وجبة عشاء كبيرة، ولكن إذا كنت تفعل ذلك بالقرب من وقت النوم، فقد تضر نومك.

من السكتات الدماغية إلى “القاتل الصامت” .. 4 طرق قد يكون بها الأرق “مميتا” ولهذا، من الضروري محاولة تناول وجبة فطور كبيرة ووجبة صغيرة في الليل للمساعدة على النوم بشكل مريح.

ثم سيُطرح عليك سؤال أيضا عما إذا كنت تستهلك الكافيين أو المخدرات أو النيكوتين أو الحبوب المنومة أو الكحول.

وقال الخبراء إنه يجب عليك تجنب الشاي أو القهوة أو مشروبات الطاقة في وقت متأخر بعد الظهر لأن الكافيين منبه سيبقيك مستيقظا.

ويتم أيضا فحص الأنشطة التي تقوم بها قبل النوم بساعتين مثل القراءة أو مشاهدة التلفزيون أو تصفح الهاتف.

وأظهرت الدراسات سابقا أن النظر إلى الهاتف يمكن أن يتداخل مع النوم بسبب الضوء الأزرق الذي ينبعث من الشاشات. ولذلك، حاول إطفاء الأجهزة الإلكترونية والأضواء الساطعة للاستعداد للنوم.

ويشار إلى أنه وقع ربط مشاهدة التلفزيون في وقت متأخر من الليل بنوعية نوم رديئة، وهذا “لأن شاشات التلفزيون تصدر نوعا من الضوء الأزرق الذي قد يتسبب في زيادة نشاط المخ. نصيحتنا هي تجنب مشاهدة التلفزيون في وقت متأخر من الليل بشكل منتظم”.

وسيتم سؤالك أيضا عما إذا كان عليك الاستيقاظ في الليل للذهاب إلى المرحاض، أو إذا استيقظت من الصوت أو الضوء أو الحركة أو ضيق التنفس.

وأخيرا، سيتم سؤالك عن الوضع الذي تنام فيه، إما على الجانب، أو على الظهر أو على البطن.

وقال الخبراء إن النوم على الجانب هو الأفضل وهو من أكثر الطرق شيوعا للنوم، لكن يجب أن تكون حذرا لأن وضع النوم قد يضر بوقفتك. وأوضحوا: “حاول النوم مع ظهر مستقيم ورجلين ممدودتين بالكامل، فهذا سيريح عضلاتك ويقوي وضعيتك. واستخدم وسادة تناسبك بشكل مريح مع الرأس والكتف، مع الحفاظ على محاذاة الرقبة مع العمود الفقري لتجنب الضغط.

وقال الخبراء “قد تجد أنه من المفيد أيضا وضع وسادة أو بطانية بين ركبتيك لتخفيف التوتر عن عدة مفاصل”.

أقرا : ماهي الاشياء التي تُضعف الانترنيت داخل منزلك !

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى