اخبار العرب والعالم

5 ملايين دولار كمكافأة أميركية للقبض على شقيق “إل تشابو” ..

الزعيم السابق لكارتيل "سينالوا"، حكم عليه بالسجن مدى الحياة .

القضاء الأميركي حكم على “إل تشابو” غوسمان الزعيم السابق لكارتيل “سينالوا”، بالسجن مدى الحياة .

5 ملايين دولار كمكافأة أميركية للقبض على شقيق "إل تشابو" ..
بارون المخدرات المكسكي خواكيم إل تشابو غوزمان – أرشيفية

أعلنت الولايات المتّحدة، الجمعة، أنها رصدت مكافأة مالية قدرها خمسة ملايين دولار لمن يزوّدها بمعلومات تقود إلى اعتقال أوريليانو غوسمان لويرا، شقيق تاجر المخدرات المكسيكي الشهير “إل تشابو”، وثلاثة مطلوبين آخرين متّهمين بالاتجار بالمخدّرات.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية، إن غوسمان لويرا متّهم أمام القضاء الأميركي مع الأخوة روبرتو سالغويرو نيفاريز وخوسيه سالغويرو نيفاريز وهريبرتو سالغويرو نيفاريز بالاتجار الدولي بالمخدّرات.

وكان القضاء الأميركي حكم على شقيقه خواكين “إل تشابو” غوسمان، الزعيم السابق لكارتيل “سينالوا”، بالسجن مدى الحياة.

ولطالما كانت ولاية سينالوا (شمال غرب المكسيك) مركزاً لتهريب المخدرات إلى الولايات المتّحدة.

والمطلوبون الأربعة ملاحقون وفقاً لإحدى اللوائح الاتّهامية الصادرة عن وزارة العدل الأميركية بتهمة تهريب الفنتانيل، وهو مخدّر مسؤول في الولايات المتحدة سنوياً عن آلاف الوفيات الناجمة عن جرعات زائدة.

وأوضحت وزارة الخارجية أن قيمة المكافأة تصل إلى خمسة ملايين دولار عن كلّ من المطلوبين الأربعة.
وإل تشابو (64 عاماً) حُكم عليه في الولايات المتحدة في تمّوز/يوليو 2019 بالسجن مدى الحياة.

وبارون المخدّرات هذا الذي كان يُعتبر الأقوى في مجاله في العالم إلى أن تسلّمته الولايات المتّحدة من المكسيك في 2017 يقضي حالياً عقوبة الحبس المؤبّد في سجن شديد الحراسة في ولاية كولورادو الأميركية.

من هو هذا الرجل؟

خواكين غوزمان لويرا ومعروف باسم إل تشابو (بالإسبانيةJoaquín Guzmán Loera)‏ ولد في (25 ديسمبر 1954 أو في 4 أبريل 1957)، هو تاجر مخدرات مكسيكي والرئيس السابق لكارتل سينالوا، وهي منظمة إجرامية سميت على اسم ولاية سينالوا الساحلية التي نشأت فيها. أصبح إل تشابو أكبر تاجر مخدرات في المكسيك عام 2003 بعد أعتقال منافسه أصيل كارديناس من كارتل الخليج. كان يعتبر “أقوى مهربي المخدرات في العالم” من قبل وزارة الخزانة الأمريكية.

كل سنة من 2009 إلى 2011، صنفت مجلة فوربس إل تشابو كواحد من أقوى الأشخاص في العالم، حيث أحتل ترتيب 41 و 60 و 55 على التوالي. وكان بذلك ثاني أقوى رجل في المكسيك، بعد كارلوس سليم. وتصفه المجلة بأنه “أكبر تاجر مخدرات على الإطلاق”. وتعتبره الحكومة الفيدرالية الأمريكية “أكثر الناس قسوة وخطورة على الكوكب” وقدرت إدارة مكافحة المخدرات (DEA) أنه يقابل بابلو إسكوبار من ناحية النفوذ والامتداد وتعتبره “عراب عالم المخدرات”. في عام 2013 أسمته لجنة شيكاغو الإجرامية “عدو الشعب رقم واحد” بسبب تأثير شبكته الإجرامية في مدينة شيكاغو (دون دليل واضح على أنه كان في تلك المدينة). آخر شخص تلقى مثل هذا الشهرة كان آل كابوني في عام 1930.

تقوم سينالوا كارتل التابعة لإل تشابو بنقل شحنات الكوكايين متعددة الأطنان من كولومبيا عبر المكسيك إلى الولايات المتحدة، أكبر مستهلك في العالم، ولديها خلايا توزيع في جميع أنحاء الولايات المتحدة. وقد شاركت المنظمة في إنتاج وتهريب وتوزيع الميثامفيتامين المكسيكي والماريجوانا والإكستاسي والهيروين في جميع أنحاء أمريكا وأوروبا. بحلول وقت اعتقاله في عام 2014، كانت إل تشابو قد صدر إلى الولايات المتحدة مخدرات أكثر من أي تاجر آخر، بما في ذلك أكثر من 500 طن من الكوكايين في الولايات المتحدة وحدها.

تم القبض على إل تشابو لأول مرة في عام 1993 في غواتيمالا وتم تسليمه وحكم عليه بالسجن لمدة 20 عامًا في المكسيك بتهمة القتل والاتجار بالمخدرات. وقام برشوة حراس السجن والهروب من سجن فيدرالي مشدد الحراسة في عام 2001. وكان مطلوبًا من حكومات المكسيك والولايات المتحدة ومن الأنتربول.

ولهذا عرضت الولايات المتحدة مكافأة قدرها 5 ملايين دولار مقابل معلومات تؤدي إلى اعتقاله، وقدمت الحكومة المكسيكية مكافأة قدرها 60 مليون بيزو (حوالي 3.8 مليون دولار). تم اعتقاله مرة ثانية في المكسيك في 22 فبراير 2014 وعثر عليه داخل شقة سكنية في الطابق الرابع في مازاتلان، سينالوا، وتم القبض عليه دون إطلاق أي رصاصة. هرب إل تشابو مرة أخرى في يوليو 2015 من خلال نفق بطول 1.5 كيلومتر تحت السجن مؤدي إلى موقع بناء. تم إعادة القبض عليه من قبل مشاة البحرية المكسيكية والشرطة الاتحادية بعد تبادل لإطلاق النار في 8 يناير 2016. تم تسليمه إلى الولايات المتحدة في 19 يناير 2017 لمواجهة تهم جنائية تتعلق بقيادته لكارتال سينالوا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى