صحة وعلوم

7 مزايا “مذهلة” من منصة التواصل الاجتماعي #واتساب

ستعمل بنظامي "أي أو أس" و"أندرويد"

 

ذكرت تقارير إخبارية تقنية أن “واتساب” يعمل حاليا على إضافة مزايا جديدة للهواتف التي تعمل بنظامي “أي أو أس”، و”أندرويد” واختبارها قبل إطلاقها رسميا.

وقال موقع (WABetaInfo) الإخباري المهعتم باخبار التقنية الحديثة اليوم الخميس في بيان خاص و الذي يتابع تطورات منصة التواصل الاجتماعي “واتساب” أن المزايا موجودة بالفعل في النسخة التجريبية، ومن بين هذه المزايا:

المشرفون يحذفون رسائل الأعضاء: سيكون بمقدور مشرفي المجموعات حذف الرسائل التي يكتبها الأعضاء، بما يمنح المشرفين قوة أكبر على محادثات المجموعات وخاصة لجهة حذف الرسائل غير اللائقة، وسيلاحظ الشخص المعني رسالة “المشرف حذف هذه الرسالة”.

خطوتان للتحقق من “واتساب” الحاسوب: يسعى تطبيق التواصل الفوري لتعزيز أمن مستخدمي “واتساب” عبر الحواسيب (واتساب ديسكتوب)، وذلك عبر المرور بخطوتي للتحقق من هوية المستخدم، على أن هذه المزية ستكون اختيارية ويمكن للمستخدم استعمالها أو تجاهلها.

ويمكن الحصول إليها عبر التوجه إلى الإعدادات ثم الحساب فالأمن، حيث ستكون هناك الخاصية المنتظرة.

والخطوتان المطلوبتان ليستا الكود المكون من الأرقام الستة التي تصل عبر رسالة نصية إلى الهاتف للتسجيل في التطبيق.

التفاعل مع الرسائل مثل “فيسبوك” و”إنستغرام”: تتيح الخدمة الجديدة للمستخدمين بالتفاعل مع رسائل الآخرين مثل تطبيقات شبكات التواصل الاجتماعي، بحيث لا يتطلب الأمر أكثر من النقر على الرسالة التي يراد الرد عليها، ثم سحب الإصبع لاختيار الرمز التعبير المناسب (الإيموجي). وسيظهر هذا المر تحت النص وسيراه أعضاء المجموعة.

رموز إيموجي متحركة: يعمل التطبيق على إضافة رموز تعبيرية (إيموجي) لمستخدمي هواتف “أندرويد” و”آي أو أس”، علما أن الرموز المتاحة حاليا محدودة وتقتصر على قلب الأحمر .

تقييد الأشخاص القادرين على رؤية حالة المستخدم: توفر هذه المزية للمستخدمين مزيدا من الخصوصية، إذ سيكون بمقدوره تحديد قائمة المستخدمين الذين سيتمكنون من رؤية تحديثات الحالة المشتركة الخاصة بهم.

الوسائط رسائل وحالة معا: يعمل تطبيق التواصل الفوري الشهير على خدمة تتيح للمستخدمين مشاركة صور وفيديوهات مع الآخرين ووضعها في الحالة الخاصة بهم في نفس الخطوة، بخلاف ما هو قائم حاليا.

اختصار البحث في معلومات الاتصال: سيكون هناك اختصار بحث جديد إلى قسم معلومات الاتصال الذي سيعاد تصمميه، وسيتم إضافة اختصار البحث الجديد بجوار رمز مكالمة الفيديو.

وسيتمكن المستخدم من رؤية الاختصار الجديد في قسم معلومات المجموعة أيضا، وذلك للبحث عن أي رسالة أرسلتها أو تلقيتها بسهولة أكبر.

تحديث جديد لواتساب “منتظر” بخصوص الصور 

لطالما شكا كثيرون من مستخدمي “واتساب” من أن معاينة الصور والفيديو صغيرة، مقارنة بالمعانية المطروحة للمستندات.

وانتبه تطبيق التواصل الفوري “واتساب” لهذه المشكلة سريعا، وتقول تقارير إخبارية إنه يعمل على حلها.

وبحسب الموقع الإخباري التقني (WABetaInfo) ، فإن “واتساب” سيطلق تحديثا خلال المستقبل القريب يتمثل في معاينة (Preview)
أكبر مما سبق، بحيث تصبح مثل معاينة الوثائق الكبيرة نسبيا.

وأضاف أن هذه الميزة موجودة الآن في النسخة التجريبية (WhatsApp beta).

وقال إنه من المتوقع أن يجري طرح الخدمة الجديدة في الأسابيع المقبلة.

واتساب لم يرضهم، ومن يؤتمن على العرض لا يسأل على المال هذا ومن المعروف أن “واتساب” يقلل من جودة الصور أثناء نقلها، ولحل هذه المشكلة عمل التطبيق على استحداث خيار قال إنه سيساهم
في الحفاظ على جودة الصور، لكن بالكاد يحقق الغاية من وراء هذا الأمر.

ولذلك، يبدو أن الحل الوحيد لهذه المشكلة هي إرسال الصور كمستند، لكن لهذا الأمر سبليات، فالمستقبل لن يعرف محتوى الصورة قبل

خدمة محيرة من “واتساب”.. “المجتمع الجديد”

يسابق تطبيق التواصل الفوري الشهير “واتساب” الزمن لإضافة خدمات جديدة إليه، في ظل المنافسة المحمومة مع تطبيقات منافسة.

ومع مطلع عام 2022، زاد “واتساب” من وتيرة الخدمات المضافة إليها، على الأقل في النسخة التجريبية.

وفي هذا السياق، ذكر موقع (WABetaInfo) أنه حصل على لقطة شاشة (screenshot) تظهر الإصدار التجريي للتطبيق الخاص بالهواتف التي تعمل بنظام “أي أو أس”، أي هواتف آيفون.

وتظهر لقطة الشاشة الخدمة الجديدة التي تضع المجموعات كلها في مكان واحد، وترمي هذا الخدمة لتسهيل وصول المشرفين على المجموعات التي يشرفون عليها.

وتمكّن الخدمة الجديدة المشرفين من توجيه الرسائل إلى المجموعات في وقت واحد، وجعل أفردها على إطلاع دائم على أحدث المستجدات.

ويقول الموقع الإخباري إن التحديث الجديد في “واتساب” سيجعل المشرفين أكثر قدرة على التحكم في المجموعات.

وفي الخدمة الجديدة، يظهر شعار مختلف باسم (new community) عن المجموعة العادية التي تعرف بـ(new group).

وعلى المشرف أيضا كتابة اسم ووصف “المجتمع الجديد” وإضافة روابط تصل إلى 10 مجموعات.

اذ و يضع مطورو تطبيق التواصل الفوري “واتساب” اللمسات الأخيرة على تقنية جديدة تتيح نقل سجل المحادثات بين مستخدمي هواتف “أندرويد” و”آي أو أس”، علما بأن هذا لم يكن متاحا بالسابق بشكل كامل

وذكر موقع “wabetainfo” بأن “واتساب” أرسل أخيرا تحديثا جديدا خلال برنامج “بيتا” التجريبي.

ويتضمن التحديث الجديد إمكانية نقل محادثات المستخدمين في “واتساب” بين الهواتف التي تعمل بنظام “أندرويد” مثل هواتف “غوغل”، والهواتف التي تعمل بنظام “آي أو أس”، أي هواتف آيفون.

وفي التحديث السابق الذي صدر العام الماضي، كان بإمكان المستخدمي نقل سجلات المحادثات من “أندرويد” إلى “آي أو أس” فقط، ومن هواتف “سامسونغ” و”غوغل” حصرا، لكن في التحديث الجديد الأمر متاح في الاتجاهين.

الهاتف بين شاشة شفافة أو لا شاشة!

ويظهر في النسخة التجريبية، أن “واتساب” يطلب إذن المستخدمين من أجل استيراد المحادثات من الهاتف الآخر الذي يعمل بنظام مختلف، ويرجح أن تتم العملية من خلال كيبل أو عن طريق “واي افي” قريب.

وبحسب المعلومات المتوفرة، سيطلب من المستخدمين إبقاء البرنامجين مفتوحين ورفع قفل الهاتفين أثناء علمية النقل.

ولا تتوفر الخدمة الحالية على النسخة العامة من “واتساب”، ولا يعرف متى سيتم إطلاقها، لكن يتوقع أن يكون ذلك قريبا.

أول تحديث في واتساب خلال 2022

يستعد تطبيق التواصل الفوري “واتساب” لإطلاق أولى تحديثاته الكبرى خلال العام الجديد 2022.

وذكر موقع (WABetaInfo) التقني أن “واتساب” يعمل حاليا على إضافة صور حسابات جهات الاتصال إلى تنبيهات الرسائل التي تظهر على شاشة هاتف المستخدم.

وذكر الموقع أنه رصد استخدم هذه الميزة في الإصدار التجريبي لتطبيق التواصل الفوري (واتساب بيتا)، في الهواتف التي تعمل بنظام “أي أو أس”، أي أجهزة أبل، وخاصة بالإصدار 15.

ومع تطبيق هذه الخدمة، فإن “واتساب” يكون قد انضم إلى الاتجاه العام في التطبيقات الذي يظهر صورة مع التنبيه، مثل “تويتر”.

وعند تفعيل الخدمة الجديدة، سيتلقى المستخدم إشعارا على شاشة هاتفه مع صورة ملف حساب المستخدم الذي أرسل له رسالة عبر “واتساب”.

وفي أواخر العام الماضي، بدأ “واتساب” في اختبار الكثير من المزايا الجديدة التي سيجري إطلاقها في العام الجاري 2022، مثل منح مشرفي المجموعات مزيدا من السيطرة عليها.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى