صحة وعلوم
أخر الأخبار

اسرار الجزر .. فوائد الجزر .. وصفات لتناول الجزر

معلومات اساسية عن الجزر 

يعد الجزر الذي يبلغ مقدار سعته لامتصاص جذور الاوكسجين ٢١٠ وحدات طعاماً ممتازاً لتخليص الجسم من السموم ولسلامة صحة الكبد والجهاز الهضمي ، والجزر بطبيعته حلو المذاق مما يجعله وجبه خفيفه مثاليه من حيث غناه بالالياف وانخفاض سعراته الحراريه والجزر الصغير الذي نجده مقشراً ومعبأ في اكياس في متاجر البقاله ليس حقيقةً جزراً صغيراً في الحجموانما تم تجهيزه ليبدو بهذا الشكل .

حقائق علمية عن الجزر 

حقائق علمية عن الجزر 
حقائق علمية عن الجزر

كلنا سمعنا بالطبع عن الحكمه القديمه عن فوائد الجزر للعين وهذا صحيح الى مدى بعيد فهو يحتوى على مجموعه كبيره من الكاروتينات منها اللوتين والزيازاناثين وهي مركبات تساعد على منع الاصابه بالكاتاراكت ( عتمة عدسة العين ) والتنكس البقعي والعمى الليلي . بل هناك احتمال في الواقع ان تناول الخضروات ذات اللون البرتقالي بأصنافها المختلفه ولاسيما الجزر قد يؤخر الاصابه باضطرابات الرؤيه الليليه عند التقدم في السن . فهذه الخضروات ذات اللون البرتقالي تحتوي جميعها على فيتامين (أ) وكلما زاد محتوى جسمك من فيتامين ( أ) زاد انتاجه لمادة الرودوبسين وهي ماده صبغيه لونها ارجواني وتحتاج اليها العيون لكي تستطيع ان ترى في الضوء الخافت . كما ان الجزر يحتوي على مضادات اخرى للاكسده بما في ذلم مادة الألفا- كاروتين التي تكافح السرطان وامراض القلب . ومن الاسباب التي تجعل الحزر في قائمة الاطعمه المفيده للقلب هو انه غني ببكتات الكالسيوم وهي الياف قابله للذوبان تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الجسم .

افضل الطرق لتناول الجزر 

افضل الطرق لتناول الجزر 
افضل الطرق لتناول الجزر

والجزر من بين الاطعمه النادره التي تزيد فوائدها الغذائيه عند طهوها لأن الحراره تحلل جدران الخلايا التي تحيط بالبيتاكاروتين مما يجعل البيتاكاروتين متاحاً لنا بشكل اكبر والجسم لكي يحول البيتاكاروتين الى فيتامين (أ) يحتاج على الاقل لمقدار بسيط من الدهون لأن فيتامين (أ) قابل للذوبان في الدهون وليس في الماء ولذلك يفضل تناوله مع اطعمه اخرى تحتوي على القليل من الدهون مثل الافوكادو او المكسرات او البذور او زيت بذر الكتان .

والجزر المبشور يمكن اضافته لمعظم اطباق السلطات ، كما يمكن عصر الجزر مع خضروات اخرى خضراء للتخلص من شحوب البشره وهي حاله تسمى الكاروتينميه ( شحوب البشره بجمعها بين اللونين الاصفر والبرتقالي ) التي تصيب عادةً معظم الاطفال لكنها تظهر ايضاً عند البالغين وهي غير ضاره ، فلا تقلق اذا لاحظت تغييراً في لون بشرتك وكل ماعليك فعله حينها هو الامتناع عن اكل الجزر او شرب عصيره لعدة ايام وسوف تعود بشرتك للونها الطبيعي ثم يمكنك بعد ذلك ان تعاود استمتاعك به مع تقليل الكميه .

الجزر في الانظمة الغذائية 

وكما هو معروف فأن النظام الغذائي الذي يتكون اساساً من طعام كامل هو افضل لنا لكن يمكن ان تكون العصائر اضافه صحيه كذلك لبرنامجنا الغذائي كتب الدكتور ( چورچ إتش مالكموس ) في عدد الربيع للمجله ربع السنويه (Back to the Garden) قائلاً : (عندما تضرب الخضروات في الخلاط فأنه يفصل تلقائياً قلب الثمره واليافها عن عصارتها ؛ ومع ازالة الياف الثمره فأن عصير الخضار الني الذي نشربه يمكنه ان يسري دون اي اعتراض في الدوره الدمويه فيصل مايقرب من ٩٢ ٪‏ من العناصر الغذائيه الموجوده فيه الى الخلايا ؛ لذلك فأن ازالة الالياف من الخضروات قبل ان تدخل اجسامنا تخفف كثيراً من العبء الواقع على جهازنا الهضمي ).

ويواصل الدكتور چورچ قائلاً 🙁 فنحن اذاً عندما نشرب العصائر لانوفي حاجة اجسامنا للسوائل فحسب بل اننا كذلك نلبي حاجة اجسامنا للعناصر الغذائيه ؛ لأن هذه العصائر الطازجه المستخلصه من الخضروات تزخر بالانزيمات والعناصر الغذائيه ) .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق