صحة وعلوم
أخر الأخبار

الثوم .. اقوى سلاح خلق على وجه الارض

طالما تم استخدام الثوم على مر العصور وهو احد انواع الاطعمه الطبيعيه التي تتعدد استخداماتها في الطهي ويبلغ مقدار سعة امتصاصه لجذور الاوكسجين 1.939 وحده ويستخدم المتخصصون في الاعشاب والطب الشعبي الثوم لعلاج العديد من الامراض منذ الاف السنين ،

ولقد خضع لدراسات دقيقه في السنوات الاخيره ونشر في شأنه مئات الابحاث العلميه في الدوريات الطبيه منذ منتصف ثمانينات القرن العشرين .

وذكر الطبيب الاغريقي ديسقوريدس ان الثوم ممكن ان ينظف الشرايين ، ووصفه ابقراط لأضطرابات الامعاء . وفي عام ١٨٥٨ اكتشف لويس باستير ان الثوم يمكنه قتل البكتيريا .

ولأن الاطباء الروس كانوا يستخدمون الثوم لعلاج العدوى فقد عرف ب ( البنيسلين الروسي ) في مطلع القرن العشرين . كما يقال ان البرت شويستر استخدمه لعلاج الزحار الاميبي عندما كان في افريقيا .

واذا ماوضعنا فوائد الثوم الرائعه في العلاج جانباً نجد ان اضافته الى الطعام تضفي مذاقاً رائعاً على الاطباق .

والثوم كنز حقيقي يزخر بالعناصر الغذائيه فهو مصدر غني بمركبات كبريتيه فريده تقوم بحفظ توازن كيمياء الجسم وهذه المركبات شبيهه بالمركبات الموجوده في البصل والكرات والثوم المعمر ويعتقد انها مسؤوله عن خصائص الثوم المتعلقه بالقضاء على البكتيريا والفطريات وانها قادره على ابطاء تكوين الكوليسترول وخفض ضغط الدم والحد من التصلب العصدي ومنع تجمع الصفائح الدمويه ،

كما ان هذا المركبات الكبريتيه قد تثبت مقاومتها للسرطان وفي احدى الدراسات على موقع ايوا للصحه النسائيه انخفض لدى النساء اللاتي تناولن الثوم على الاقل مره واحده اسبوعياً خطر اصابتهن بسرطان القولون بنسبة ٣٢ ٪‏ مقارنةً بأخريات لم يتناولن اي قدر من الثوم كما اظهرت الابحاث في في المعهد الوطني للسرطان ان خلاصة الثوم يمكن ان تحد من تكاثر الخلايا السرطانيه وان تجعل الخلايا غير الطبيعيه تدمر نفسها .

الثوم .. اقوى سلاح خلق على وجه الارض
الثوم .. اقوى سلاح خلق على وجه الارض

اظهرت الدراسات الاوربيه ايضاً أن الثوم يساعد في تخليص الجسم من الرصاص ومعادن اخرى ثقيله . كما انه فعال في التخلص من الديدان وغيرها من الطفيليات التي تنمو في القناة الهضميه ويحسن من وظائف مناعة الجسم ومن اداء الكبد والمراره ، ويمكن استخدامه ايضاً في طرد الناموس بتناوله مره في اليوم .

ولعلاج قدم الرياضي ( مرض جلدي ينشأ عن فطريات ) ، يمكنك وضع الثوم مفروم مره واحده يومياً على المنطقه المصابه ( ستشعر حينها لمدة عشر دقائق بسخونه في الجلد ) واتركه لمدة نصف ساعه ثم اغسله بالماء واذا شعرت ان الثوم المفروم يحرق الجلد فأغسله على الفور بالماء البارد ثم كرر العمليه في اليوم التالي مع تقليل كمية الثوم المستخدمه .

وكبديل للثوم المفروم يمكنك رش مسحوق الثوم يومياً على قدمك وهي مبلله ودعها تجف قبل ان ترتدي الجورب .

والثوم الني له نكهه حاده لاذعه يجدها البعض غير محتمله وطهوه ينزع منه هذه النكهه اللاذعه ، اما الثوم المشوي فمذاقه يشبه بعض الشئ مذاق المكسرات .

ويمكنك شي فصوص الثوم بدون نزع قشرتها في الفرن لمده تتراوح بين ٤٠ و ٤٥ دقيقه على درجة ٣٥٠ ، ثم قشرها بعد ذلك واهرسها واستخدمها في الاصناف المهروسه والصلصات وتتبيلات السلطات .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق