فنون

كيف سيحُيي العالم #عيد_الحُب في ظل #جائحة_كورونا #واوميكرون ؟

تعرف على القصة الكاملة حسب الكنيسة الشرقية من كل عام

يوم الحب أو عيد الحب أو عيد العشاق أو يوم القديس فالنتين (بالإنجليزية: Valentine’s Day)‏ هو احتفال مسيحي يحتفل به كثير من الناس في العالم في 14 فبراير حسب الكنيسة الغربية أو في 6 يوليو حسب الكنيسة الشرقية من كل عام

كيف سيحُيي العالم #عيد_الحُب في ظل #جائحة_كورونا #واوميكرون ؟

حيث يحتفلون بذكرى القديس فالنتين ويحتفلون بالحب والعاطفة حيث يعبر فيه المحبون عن حبهم لبعضهم البعض عن طريق إرسال بطاقة معايدة أو من إهداء الزهور وغيرها لأحبائهم.

وتحمل العطلة اسم اثنين من الأشخاص لهما نفس الاسم فالنتين ويعتبرهم المسيحيون (شهداء) في سبيل المسيحية في بداية ظهورها، بعد ذلك أصبح هذا اليوم مرتبطًا بمفهوم الحب الرومانسي.

كيف نشأت فكرة عيد الحُب ؟

حمل عدد من “الشهداء” المسيحيين الأوائل اسم فالنتين. أما القديسان المسيحيان اللذان يجري تكريمهما في الرابع عشر من شهر فبراير فهما: القديس فالنتين الذي كان يعيش في روما (Valentinus presb. m. Romae)، وكذلك القديس فالنتين الذي كان يعيش في مدينة تورني Valentinus ep. Interamnensis m. ‘‘Romae وكان القديس فالنتين الذي كان يعيش في روما قسيسًا في تلك المدينة، وقد قتل حوالي عام 269 بعد الميلاد وتم دفنه قرب طريق “فيا فلامينا”. ودفنت رفاته في كنيسة سانت براكسيد في روما.

أما القديس فالنتين الذي كان يعيش في تورني فقد أصبح أسقفًا لمدينة انترامنا (الاسم الحديث لمدينة تورني) تقريبًا في عام 197 بعد الميلاد، ويُقال إنه قد قُتل فترة الاضطهاد التي تعرض له المسيحيون أثناء عهد الإمبراطور أوريليان. وجرى دفنه أيضًا قرب “فيا فلامينا”، ولكن في مكان مختلف عن المكان الذي تم فيه دفن القديس فالنتين الذي كان يعيش في روما. أما رفاته، فقد تم دفنها في باسيليكا (كنيسة) القديس فالنتين في تورني. أما الموسوعة التي تحمل اسم كاثوليك إنسايكلوبيديا فتتحدث أيضًا عن قديس ثالث يحمل نفس الاسم وقد ورد ذكره في “سجل الشهداء والقديسين الخاص بالكنيسة الكاثوليكية” في الرابع عشر من شهر فبراير. وقد قتل في أفريقيا مع عدد من رفاقه، ولكن لا توجد أية معلومات أخرى معروفة عنه.

ولا يوجد أي مجال للحديث عن الرومانسية في السيرة الذاتية الأصلية لهذين القديسين الذين عاشا في بدايات العصور الوسطى. وبحلول الوقت الذي أصبح فيه اسم القديس فالنتين مرتبطًا بالرومانسية في القرن الرابع عشر، كانت الاختلافات التي تميز بين القديس فالنتين الذي كان يعيش في روما والقديس فالنتين الذي كان يعيش في تورني قد زالت تمامًا.

وفي عام 1969، عندما تمت مراجعة التقويم الكاثوليكي الروماني للقديسين تم حذف يوم الاحتفال بعيد القديس فالنتين في الرابع عشر من شهر فبراير من التقويم الروماني العام، وإضافته إلى تقويمات أخرى (محلية أو حتى قومية) لأنه: “على الرغم من أن يوم الاحتفال بذكرى القديس فالنتين يعود إلى عهد بعيد، فقد تم اعتماده ضمن تقويمات معينة فقط لأنه بخلاف اسم القديس فالنتين الذي تحمله هذه الذكرى، لا توجد أية معلومات أخرى معروفة عن هذا القديس سوى دفنه بالقرب من طريق “فيا فلامينا” في الرابع عشر من شهر فبراير.”ولا يزال يتم الاحتفال بهذا العيد الديني في قرية بالتسان في جزيرة مالطا، وهو المكان الذي يُقال إن رفات القديس قد وُجدت فيه. ويشاركهم في ذلك الكاثوليكيون المحافظون من جميع أنحاء العالم ممن يتبعون تقويمًا أقدم من ذلك التقويم الذي وضعه مجلس الفاتيكان الثاني.

وقد قام بيد باقتباس أجزاء من السجلات التاريخية التي أرّخت لحياة كلا القديسين الذين كانا يحملان اسم فالنتين، وتعرّض لذلك بالشرح الموجز في كتاب Legenda Aurea “الأسطورة الذهبية”.ووفقًا لرؤية بيد، فقد تم اضطهاد القديس فالنتين بسبب إيمانه بالمسيحية وقام الإمبراطور الروماني كلوديس الثاني باستجوابه بنفسه. ونال القديس فالنتين إعجاب كلوديس الذي دخل معه في مناقشة حاول فيها أن يقنعه بالتحول إلى الوثنية التي كان يؤمن بها الرومان لينجو بحياته. ولكن القديس فالنتين رفض، وحاول بدلاً من ذلك أن يقنع كلوديس باعتناق المسيحية.ولهذا السبب، تم تنفيذ حكم الإعدام فيه. وقبل تنفيذ حكم الإعدام، قيل إنه قد قام بمعجزة شفاء ابنة سجانه الكفيفة.

لوبركايلي

على الرغم من وجود مصادر حديثة شائعة تربط بين عطلات شهر فبراير غير المحددة في العصر الإغريقي الروماني – والتي يزعم عنها الارتباط بالخصوبة والحب – وبين الاحتفال بيوم القديس فالنتين، فإن البروفيسور جاك بي أوريوتش من جامعة كانساس ذكر في دراسته التي أجراها حول هذا الموضوع أنه قبل عصر تشوسر لم تكن هناك أية صلة بين القديسين الذين كانوا يحملون اسم فالنتينوس وبين الحب الرومانسي. وفي التقويم الأثيني القديم

صورة لجيفري تشوسر بريشة توماس أوكليف رسمها في عام 1412
صورة لجيفري تشوسر بريشة توماس أوكليف رسمها في عام 1412

كان يطلق على الفترة ما بين منتصف يناير ومنتصف فبراير اسم “شهر جامليون” نسبةً إلى الزواج المقدس الذي تم بين زوس وهيرا. وفي روما القديمة، كان لوبركايلي من الطقوس الدينية التي ترتبط بالخصوبة، وكان الاحتفال بمراسمه يبدأ في اليوم الثالث عشر من شهر فبراير ويمتد حتى اليوم الخامس عشر من نفس الشهر. ويعتبر لوبركايلي أحد المهرجانات المحلية الخاصة التي كان يُحتفل بها في مدينة روما .

أما الاحتفال الأكثر عمومية والذي كان يطلق عليه اسم “جونو فيبروا” والذي يعني “جونو المطهر” أو “جونو العفيف”، فقد كان يتم الاحتفال به يومي الثالث عشر والرابع عشر من شهر فبراير. وقد قام البابا جيلاسيوس الأول (الذي تولى السلطة البابوية بين عامي 492 و496) بإلغاء احتفال لوبركايلي. ومن الآراء الشائعة أن قرار الكنيسة المسيحية بالاحتفال بالعيد الديني للقديس فالنتين في منتصف شهر فبراير قد يعبر عن محاولتها تنصير احتفالات لوبركايلي الوثنية. لم تستطع الكنيسة الكاثوليكية أن تمحو احتفال لوبركايلي شديد الرسوخ في وجدان الناس فقررت أن تخصص يومًا لتكريم السيدة مريم العذراء.

فترة العصور الوسطى وعصر النهضة الإنجليزي

نظرًا لاستخدام اللغة السائدة في ساحات المحاكم في وصف كل ما يتعلق بأمور الحب الغزلي، تمت إقامة محكمة عليا للنظر في شؤون الحب والمحبين “حب نبيل” في باريس في يوم عيد الحب عام 1400. وعرضت على المحكمة قضايا عهود الزواج والخيانة والعنف الذي يتم ارتكابه ضد المرأة. وكان القضاة يتم اختيارهم بواسطة السيدات على أساس قراءة الشعر. ويمكن اعتبار أن أقدم بطاقة عيد حب حفظها لنا التاريخ هي قصيدة ذات ثلاثة عشر بيتا وقافيتين كتبها تشارلز؛ دوق أورلينز في القرن الخامس عشر إلى زوجته الحبيبة، وهي القصيدة التي تبدأ.

«Je suis desja d’amour tanné
Ma tres doulce Valentinée…» – Charles d’Orléans، Rondeau VI, lines 1–2
في ذلك الوقت، كان الدوق محتجزًا في برج لندن بعد أن تم أسره في معركة آجينكورت التي دارت عام 1415. وفي مسرحية هاملت (التي ألفها ويليام شكسبير ما بين عامي 1600 و1601)، نجد أوفيليا تشير في حزن إلى عيد الحب.

11 فكرة هدية بسيطة فى عيد الحب

 

يعد عيد الحب دائمًا وقتًا جيدًا لمفاجأت احبائك بشيء بسيط، ولكنه يوافق أيضًا يوم 14 فبراير، أي نصف الشهر، وهو وقت حرج بالنسبة للبعض فمنهم من سدد ديونه ودفع فواتيره وما تبقى من المرتب يكفي لباقي الشهر بالكاد، لذا يستعرض اليوم السابع بعض من الهدايا غير المكلفة التي يمكن تقديمها وإدخال السعادة على حبيبك حتى لو بالقليل، وفقاً لموقع “countryliving” كما يلي:

عيد الحب
عيد الحب

اطارات صور 

يمكن شراء اطارات صور ووضع صورة مفضلة لديكم بها، وجعلها هدية مبهجة تحتوي على توثيق لحظة جميلة عشتوها سوياً.

كتابة جواب:
التعبير عن الحب هو أسمى افعاله، فلا مانع من كتابة جواب بخط يدك وإرساله لحبيبك تعبر فى عن مدى حبك وأسباب حبك له.

كوبين متشابهين:
يمكنك شراء كوبين متشابهين تعبر عن مدى الحب والتشابه بينكما، فالتفاصيل الصغيرة هي ما توطد الحب وتقويه.

بطانية ثنائية قابلة للارتداء:
هدية بسيط خاصة في وقت الشتاء، فهي تعطي المزيد من الحب والشعور بالدفاء لكما سويا.

نعل منزلي:

الـ Slippers أو النعل المنزلي المبطن، هدية بسيطة ولكنها عملية ومريحة، فالكل يحتاجه للتنقل في ارجاء المنزل براحة وحرية وكأنه لا يرتدي شيئا.

طاسة غير قابلة للالتصاق:
فهي واحده من الهدايا التى لا يستغني عنها أحد، ويمكن شرائها حتى لو كان شريكك يمتلك منها الكثير، خاصة للمرأة.

قلادة القلب الصغيرة:
في هدية بسيطة تعبر عن حبك للطرف الآخر وتذكرة دائم بذلك، وفي الوقت نفسه رغم بساطتها فمن جمالها لا تخلعها المرأة ابدا من رقبتها.

جهاز مساج للرقبة:

إذا كان شريكك عمله يضطره للجلوس لفترة طويلة على المكتب فاعلم أنه يحتاج لعمل مساج لرقبته ولكنه يسعى ذلك، فشرائك لهذا الجهاز وتركه معه دائما يشعره بإنك تحبه ولا تنسي ما ينساه هو عن نفسه.

عدة حلاقة مخصصة:
الهدايا المخصصة هي دائما فكرة رائعة، فيشعر صاحبها أنه تم التفكير فيه هو فقط وليس مجرد هدية تم شرائها من ارفف إحدى المحلات.

جهاز معطر جو:
يمكن وضعه في مكان العمل أو المنزل مع بعض الزيوت الفواحة المفضلة فهي تعمل على الراحة الجسم واسترخاءه وتعطير المكان.

قصة الفلانتين الحقيقية

هناك على الأقل 3 قديسين مسيحيين كانوا في زمن الإمبراطور الروماني كلوديوس الثاني، ولقوا جميعا حتفهم في 14 فبراير، كان أحدهم كاهنا في روما، والآخر أسقفا في تيرني وبالنسبة للثالث فلم يكن هناك حديث عنه غير أنه لقي حتفه في أفريقيا، لكن المؤكد أن فالانتاين الذي سمي اليوم باسمه، كان الإمبراطور لا يحبه، وبعدما عرف أنه يؤدي مراسم الزواج بالنسبة للمسيحيين سرا قرر إعدامه.

كيف سيحُيي العالم #عيد_الحُب في ظل #جائحة_كورونا #واوميكرون ؟

تقول الروايات أيضا إن فلانتين كان يبشر بالديانة المسيحية على مستوى كبير، ما أغضب الإمبراطور آنذاك، خصوصا بعدما أرسله لإقامة الجبرية في منزل أرستقراطي اسمه أستيريوس، وصار يبشر بالمسيحية هناك، واشترط أستيريوس على فالنتاين أن يقوم بشفاء ابنته الضريرة، فوضع يده على عينها وصلى حتى عاد إليها بصرها، ونجح آنذاك في تعميد 44 شخصا، فأمر الإمبراطور باعتقالهم جميعا، وأمر بقطع رأس فالنتاين.

ما هو تاريخ يوم الفلانيتن 2022؟

اذ يأتي تاريخ عيد الحب 2022 في 14 فبراير طبقا لموعده المحدد دائما، والذي يعرف منذ مئات السنين باسم الفلانتين، وفي هذا العام يأتي يوم الفلانتين 2022، الإثنين المقبل، في ظل ظروف صعبة فرضها فيروس كورونا. لكن ومع انتشار اللقاحات فإن الأمر صار أخف وطأة عما قبل في السنتين الماضيتين.

وبحث عدد كبير من مستخدمي جوجل عن تاريخ عيد الحب 2022 بالهجري، أي موعده طبقا للتقويم الهجري لهذا العام، وهو يأتي في 13 من رجب الجاري، لعام 1443.

ويرجع أصل الاحتفال بعيد الحب العالمي لروايات تاريخية، لعل أبرزها، رواية القديس الإيطالي سان فلانتين بعدما تم إعدامه في ذلك التاريخ بسبب عقده لعدد من الزيجات المسيحية في السر.
ما قصة عيد الحب الحقيقية؟.. روايات متعددة والحب واحد
ومن المفترض أن يكون موعد الفلانتين 2022 فرصة لانتعاش عدد من التجارات والمبيعات بعد فترة كساد بسبب كورونا، على رأسها الورود والشيكولاتة والهدايا الأخرى، وهي تجارة تنتعش مع اقتراب ذلك التاريخ، في ظل بحث كثيرين عن هدايا مناسبة.

عيد الحب
عيد الحب

وعادة ما يرتدي البعض في تلك المناسبة الملابس الحمراء، اللون الذي يدل على الحب والترابط، لكن ذلك غير أساسي بالنسبة لكثيرين.

وبالنسبة لأعياد الحب، فإن المصريين يحتفلون بهذه المناسبة مرتين، الأولى في الـ14 من فبراير، والثانية في الـ4 من نوفمبر، ويعود ذلك الاحتفال لفكرة نشرها الكاتب الصحفي مصطفى أمين في جريدة “أخبار اليوم”، حين رأى جنازة لا يسير فيها إلا 3 أشخاص فقط، فتعجب من المشهد، وقرر أن يطرح فكرة أن يكون هذا اليوم عيدا للحب.

وقال أمين آنذاك: “نريد أن نحتفل في الرابع من نوفمبر بعيد الحب، حب الله وحب الوطن وحب الأسرة وحب الجيران وحب الأصدقاء والناس جميعا، هذا الحب سيعيد إلينا كل قيمنا وفضائلنا”.

ختامُها نقول كل عيد حُب وانتم بالف الف خير 

 

ذا صلة : اليكم توقعات ميشال حايك للعام 2022 .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى