رياضةعاجل

هل جربوه على احمد راضي وموتوه ؟ الصحة العالمية منتقمة من علاج عراقي ضد الكورونا

علّقت منظمة الصحة العالمية، على استخدام العراق العلاج الروسي “أفيفافير”، فيما نفت التصريح بـ”عدم نجاحه”.

وقالت المنظمة في بيان صحفي، إن “البرتوكولات الدولية تنص على تكامل الهيئات الرقابية الدوائية حول العالم فيما بينها باستخدام وتجربة أي عقار أو لقاح جديد لاختبار نجاعته ومأمونيته في أوقات الأوبئة والجائحات، خاصة عندما تثبت نجاعته في أحد البلدان كما هو الحال مع العقار الروسي لكوفيد-19 الذي أثبتت التجارب الأولية في روسيا قدرته على شفاء بعض الحالات الحرجة من مصابي كورونا”.

وأضافت : “على هذا النحو، تقوم الآن 120 دولة بتجربة نجاعة دواء ديكساميثازون سريرياً؛ للتحقق من قدرته على التخفيف من حدة أعراض المصابين بكوفيد-19، مثلما يتكامل العراق وسوريا في تجربة دواء أفيفافير الروسي سريرياً على الحالات الحرجة من المرضى”.

وأشارت إلى أن “وزارة الصحة والبيئة العراقية سباقة في استخدام السبل العلاجية والوقائية كافة، والتي من شأنها ضمان صحة وسلامة المواطن العراقي، وأن اختيار العراق لعقار أفيفافير الروسي الجديد، هو جزء من التكامل الدولي المطلوب في أوقات الأزمات الصحية العالمية لإيجاد علاج للحالات الحرجة من المرضى المصابين بكوفيد-19 وضمان عدم ازدياد حالات الوفاة”.

ونفت المنظمة “ما نُسب إليها من تصريحات اعتبرت العقار الروسي الجديد لعلاج كوفيد-19 أفيفافير غير ناجح”.

وفاة اللاعب المبتسم دائما السني #احمد_راضي بفيروس كورونا ويطالب بتشريح جثته !!ولماذا قال مدير المستشفى قبل يومين انه يعمل دعاية ؟وصحيفة العراق تنشر آخر ما قاله على تويتر

وفاة اللاعب المبتسم دائما السني #احمد_راضي بفيروس كورونا ويطالب بتشريح جثته !!ولماذا قال مدير المستشفى قبل يومين انه يعمل دعاية ؟وصحيفة العراق تنشر آخر ما قاله على تويتر

لبى نداء ربه اسطورة الكرة العراقية احمد راضي بعد صراع مع فيروس كورونا المستجد

كما نقل راضي على اثرها الى مستشفى النعمان في بغداد قبل اسبوعين لتلقي العلاج من الفيروس المستجد الذي غزا العالم باسره

والراحل من مواليد 29 ابريل عام 1964

قال احمد الحديثي زوج كريمة الكابتن احمد راضي في منشور على حسابه في فيسبوك: “نحن عائلة الراحل الكابتن احمد راضي .. نستغرب من يتحدث باسمنا ونيابة عن اهل بيته بانه تم توصية احد بفتح تحقيق يشكك في وفاة عمي الراحل احمد راضي”.

واضاف: “في الوقت الذي نستغرب فيه الاكاذيب التي اطلقها البعض ممن محسوبين على الصحافة ولم يشاركوننا احزاننا او التعرف على رحلة مرض الراحل الكابتن احمد راضي ،،، لذا ننفي وعبر وسائل التواصل الاجتماعي تكليفنا لاي شخصية بعيدة او قريبه او تكليف احد من قبل عمي الراحل الكابتن احمد بوضع وصيته بتشريح جثته .. او التقرب اليها مؤمنين بقدر الله سبحانه وتعالى ومصابه الجلل”.

وتابع: “نسال الله ان يتغمد عمي وكل الذين انتقلوا الى جوار ربهم ازاء تعرضهم بهذا الفايروس القاتل بواسع رحمته داعين المولى ان يسكن عمي وجميع المسلمين جنات رحمته وان يلهمنا واياكم الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون “.بالصور.. قبر الكابتن احمد راضي

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

وكان مدير مستشفى النعمان قال للمواطنين عندما كان الفقيد يتمشى وهو يرتدي التراكسوت انه يعمل دعاية واعلان للمستشفى !!!

وكشف مدير مستشفى النعمان في بغداد، د. صلاح العزي، الأحد، (21 حزيران 2020)، تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة نجم الكرة العراقية السابق، أحمد راضي، قبل وفاته صباح اليوم.

وقال العزي في تصريح له، إن “أحمد راضي كان بصحة جيدة جداً الليلة الماضية، حتى إنه تحدث مع عائلته عبر الهاتف”.

وأضاف أن النجم العراقي “أزال جهاز الأوكسجين صباح اليوم لدخول دورة المياه، لكنه فقد الوعي في تمام الساعة 7:15 صباحاً”.

وتابع أن “الأطباء أجروا له الإسعافات الطبية دون جدوى، حيث فارق الحياة في الساعة 7:45 من صباح اليوم”.

وأمس السبت، أجرى وزير الشباب والرياضة، عدنان درجال اتصالاً مع الكابتن احمد راضي، وتابع إجراءات نقله الأحد الى العاصمة الأردنية عمان حيث تستقر عائلته هناك، لكن الموت كان أسرع إليه.

الصورة

الصورة

الصورة

احمد راضي في سطور

وفيما يلي مقتطفات من حياته:
أحمد راضي هميش الصالحي (ولد في 21 نيسان 1964 – توفي 21 حزيران 2020)، لاعب كرة قدم عراقي سابق. يعد من أبرز لاعبي العصر الذهبي للكرة العراقية.
برزت مواهبه في سن مبكر مع نادي الزوراء العراقي الذي شهد تألقه، بعدها تألق أحمد راضي في كأس فلسطين للشباب التي كانت بداية شهرته العربية والتي أُقيمت في المغرب عام 1983 وبعدها لعب مع المنتخب الوطني وواصل تالقه مع المنتخب الأول حتى كان له دور بوصول العراق لنهائيات كأس العالم، كما حقق بطولة كأس الخليج خاصةً عام 1988 مع المنتخب العراقي حيث حصل على لقب هداف البطولة كما أُختير في هذا العام كأفضل لاعب في آسيا.
دخل أحمد المجال السياسي في العراق حيث أصبح عضوًا في مجلس النواب العراقي عن كتلة جبهة التوافق العراقية عام 2008 وأصبح عضوًا في لجنة الشباب والرياضة في المجلس.
اهم إنجازاته:
الدوري العراقي 5 مرات.
كأس العراق 7 مرات
-بطولة ام المعارك مرة واحدة 1991
-دوري ابطال العرب 3 مرات.
-وصيف ابطال آسيا 1988
-تاهل لكاس العالم 1986
-تأهل للاولمبياد 1984 و1988

وفاة اللاعب المبتسم دائما السني #احمد_راضي بفيروس كورونا ويطالب بتشريح جثته !!ولماذا قال مدير المستشفى قبل يومين انه يعمل دعاية ؟وصحيفة العراق تنشر آخر ما قاله على تويتر

احمد راضي
@Radhi8Ahmed

لعل القادم افضل. وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ

الصورة

احمد راضي
@Radhi8Ahmed

ماذا وصفت المنظمة “العلاج الروسي”؟

وفي وقت سابق أكد ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق، أدهم إسماعيل، ان العلاج الروسي لا يقلل عدد الإصابات بفيروس كورونا.

وقال اسماعيل في تصريح صحافي ان “العلاج الروسي، المؤمل استخدامه في العراق لا يقلل من عدد الإصابات، وانما هذا العلاج، يستخدم للمصابين فهو يقلل من حدة الخطورة، بحسب ما تم إبلاغنا به من قبل وزارة الصحة الروسية”.

وأضاف، ان “لا حل لتقليل عدد الإصابات اليومية، بفيروس كورونا، غير الالتزام بالإجراءات الوقائية، والتعليمات والتوجيهات، الصادرة من الجهات الصحية المختصة، وأهمها التباعد الاجتماعي، والجلوس في المنازل قدر الإمكان”.

وبين ان “إرتفاع او انخفاض عدد الإصابات اليومية، بفيروس كورونا، بيد المواطن العراقي، فقط، فعليه الالتزام، حتى يتم انخفاض العدد، وعبور الجائحة”.

وكان وزير الصحة، حسن التميمي، أعلن الجمعة الماضي البدء بتصنيع اللقاح الروسي في العراق لعلاج فيروس كورونا.

وأكد التميمي خلال مؤتمر صحفي خلال زيارته محافظة صلاح الدين الجمعة ان هذا العلاج “سيتوفر في المؤسسات الصحية نهاية الأسبوع المقبل”.

كشفت نقابة الأطباء تفاصيل علاج “افيفافير” الذي تعتزم وزارة الصحة استخدامه لعلاج المصابين بفيروس كورونا، بعد أن أعلنت موسكو نجاحه بتسريع عملية شفائهم من 14 يوماً إلى 4 أيام.

وقال المتحدث باسم نقابة الأطباء د. “جاسم العزاوي” في مقابلة متلفزة، إن “عقار افيفافير الذي تعتزم وزارة الصحة استخدامه لعلاج المصابين بفيروس كورونا ليس علاجاً روسيا بل اكتشف لأول مرة في اليابان منذ 5-6 سنوات”.

وأضاف أن “العلاج ليس جديدا ولم تقم روسيا بتطويره لنسخة جديدة واستخدم في علاج أنفلونزا الطيور ويسمى مضاد فيروسات واسع القوة وجرب لأول مرة في الصين ونجح بعض الشيء ولم تكن هناك أي دراسات تؤكد انه ناجح بعلاج المصابين كورونا على نطاق واسع”.

وأشار إلى أن “الدواء لن يتم تصنيعه بالكامل في العراق كما يشاع، بل سيتم جلب المادة الخام وتوضع في كبسولات لأننا لا نملك حق تصنيعه” مبيناً أن “كلفة الدواء الذي يعطى بواقع عبوتين للمريض تقدر قيمتهما بـ 1600 دولار في روسيا والشركة العراقية التي ستنتجه ستقلل الكلفة إلى الربع”.

وبشأن التجربة العلاجية المنتظرة بين العزاوي إن “الدواء سيبدأ إعطاؤه أولا لـ 150 مريض مجاناً بواقع 300 عبوة وكل مريض يمنح عبوتين كمرحلة أولى وفي حال نجح سيتم منحه لإعداد أكبر”.

ولفت إلى أن “هناك علاجا مجانيا لا يكلف المواطن شيئا ويمنع إصابته بكورونا ويتلخص بإتباع شروط الوقاية أولها عدم ملامسة الأشخاص والأسطح ولبس الكمامة في حال اختلطنا بأحد ما”.

وأكد إن “العراق يعمل على الاستفادة من جميع الأدوية التي يثبت أنه تساعد على الشفاء لذلك سيتم استخدام العلاج على نطاق ضيق وان نجح سيتوسع”.

وبين انه ” لتقوية المناعة انصح المواطنين بالتالي بعيدا عن الحبوب والأدوية أولا تناول ثمرتي فلفل مع برتقالة أو ليمونة لتوفير حاجته من فيتامين سي مع قطعة لحم + شرب حليب أَو تناول الاجبان”.

وفي وقت سابق، أوضح المتحدث باسم وزارة الصحة “سيف البدر” موقف الوزارة من العلاجين الروسي والبريطاني.

وقال البدر في مقابلة متلفزة، إن “إحدى شركات القطاع الخاص في العراق بدأت بتصنيع العقار الروسي افيفافير، وتم استخدامه في دول أوربية وأخرى مجاورة للبلاد في علاج المصابين بكورونا، وهو مقر كمضاد فيروسي ونجح مع عدد غير قليل من المصابين”.

وبين أن “العقار سيتم استخدامه التجريبي في عدد من المؤسسات الصحية على مرضى كورونا وسيتم الإعلان عن النتائج في وقت لاحق بعد متابعة لجنة الخبراء والمستشارين المشتركة بين وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية التجربة العلاجية”.

وفيما يتعلق بأدوية أخرى أعلنت دول أوربية نجاحها بمنح الشفاء لكثير من الحالات أكد البدر، أن “ما يجري الحديث عنه من وجود علاج بريطاني جديد غير صحيح، العلاج المعلن عنه ديكساثيمازون دواء موجود وبريطانيا أقرته في بروتوكولها العلاجي، العقار نفسه يستخدم مع بعض حالات كورونا في العراق وأهمها الخطرة”.

ويعتبر عقار “أفيفافير” أول عقار روسي لعلاج المصابين بفيروس كورونا المستجد، وتم تطويره بإشراف مشترك من صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي و”خيمرار” (الشركة الروسية لصناعة الأدوية)، وحصل مسبقا على موافقة وزارة الصحة هناك.

وتتزايد المخاوف في العراق من تفشي وباء كورونا على نطاق واسع، واتخذت الحكومة حزمة إجراءات في وقت سابق لمواجهة الوباء، منها حظر التجوال الشامل الذي تحول فيما بعد إلى جزئي وتعليق الرحلات الجوية وتعليق الدراسة في الجامعات والمدارس.

وسجل العراق، أمس السبت 20-6-2020، أعلى حصيلتي وفيات وإصابات بكورونا بلغت 88 وفاة و 1835 إصابة بالفيروس الذي دخل البلاد في شباط الماضي وسجل أول إصابة لطالب علوم دينية إيراني الجنسية في النجف.

ومنذ الخامس من حزيران الجاري، يسجل العراق معدل إصابات بكورونا لا يقل عن الألف يومياً أرجعته وزارة الصحة العراقية لسببين الأول هو عدم التزام المواطنين بالوقاية الصحية والتباعد الاجتماعي والى زيادة قدراتها التشخيصية بعد ارتفاع عدد الفحوص اليومية لأرقام تقل عن العشرة الاف او تزيد بقليل، فيما كان العراق يسجل معدل إصابات يقل عن 100 يومياً حتى تاريخ 13 أيار الماضي.

أعلن صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي و مجموعة “خيمرار” لتصنيع الأدوية اليوم عن توفر دواء جديد لعلاج المرضى المصابين بـفيروس كورونا المستجد ( كوفيد -19 ) وذلك بعد تزويد المستشفيات بالدفعة الأولى من دواء ” أفيفافير” الجديد.

و قال “كيريل دميترييف” رئيس الصندوق في تصريحات صحفية إن المؤسسات الطبية في عدد من المدن الروسية منها موسكو و لينينغراد و نوفغورود و يكاترينبورغ وغيرها تسلمت الدفعة الأولى من العلاج و الذي سيقدم مجانا لكل المحتاجين إليه في المستشفيات بواسطة وثيقة التأمين الصحي الإلزامي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق