اخبار المحافظات

اعتقال اعضاء بمجلس ميسان والعثور على صكوك باربعة مليارات ببيت مدان

أعلنت هيأة النزاهة عن صدور أوامر استقدامٍ جديدة بحقِّ عدد آخر من أعضاء مجلس محافظة ميسان الحاليِّين؛ في قضية التصرُّف بأموال التبرعات المالية بصورة مخالفة للقانون.
دائرة التحقيقات، وفي معرض حديثها عن تفاصيل القضيَّة، أشارت إلى أن محكمة التحقيق المختصة بالنظر بقضايا النزاهة في محافظة ميسان، أصدرت أوامر استقدام بحق ثلاثة أعضاء آخرين في مجلس محافظة ميسان الحالي، موضحة أن المتهمين هم أعضاء في لجنة تعظيم الواردات قاموا بتسلم أموال التبرُّعات والتصرُّف بها بشكل مخالف للقانون ودون استحصال الموافقات الأصولية من وزارة المالية.
وأضافت الدائرة إن أوامر الاستقدام صدرت استناداً إلى أحكام المادة (340) من قانون العقوبات العراقي، في القضية التي حققت فيها الهيأة وأحالتها إلى القضاء، لافتة إلى أن عدد أعضاء مجلس المحافظة الذين صدرت بحقهم أوامر استقدام في هذه القضية بلغ (6) أعضاء.
مما تجدر الإشارة إليه أنَّ الهيأة كانت قد أعلنت مطلع الشهر الجاري عن صدور أوامر استقدام بحق ثلاثة من أعضاء مجلس المحافظة في القضية ذاتها.

وأعلنت دائرة التحقيقات في الهيأة عن تمكنها من ضبط أربعة صكوك أصلية تبلغ قيمتها أكثر من(4,000,000,000) مليارات دينار في دار مدير مصرف حكومي في الأنبار، محكوم بالسجن المؤبد.
الدائرة أشارت، في معرض حديثها عن عملية الضبط، إلى أن فريقاً من ملاكات مكتب تحقيق الأنبار، قام بضبط أربعة صكوك في دار المتهم المحكوم عليه بالسجن المؤبد مدير مصرف الرافدين – فرع الخالدية في المحافظة، موضحة أن قيمة تلك الصكوك بلغت (4,076,000,000) مليارات دينار، من بينها صكان بقيمة (900,000,000) مليون دينار في حساب مدير المصرف المدان، وصكان آخران بقيمة (3,176,000,000) مليار دينار، باسم اثنين من المحكومين.
وأضافت إن العملية أسفرت عن ضبط دفتري صكوك ومبالغ مالية بالعملة المحلية وبالدولار في حساب المدان، إضافة إلى كشوفات وسجل خاص بالعمليات الحسابية للمصرف وختم باسم المصرف – فرع الخالدية وثمانية سندات عقارية باسم المحكوم، وسند عقار باسم زوجته.
وأوضحت أن محكمة جنايات الرصافة أصدرت حكماً حضورياً بالسجن المؤبد بحق مدير المصرف ومجموعة موظفين معه، وحجز أموالهم المنقولة وغير المنقولة تمهيداً لمصادرتها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق